للربيع اوراق تسقط ..ترحل مع الريح .. تطوف الشوارع ..ترتمي فوق الأرصفة. . تدوسها أقدام المارة .. بأمعانٍ دون عناية.. فرفقا أيها المارة .. أنها ليست أوراقاً فحسب .. أنها قلوبٌ قد عرفت الحب يوما ...


تصميـــــــــــــــــم الفنـــــــــــــان احمــــــــــــــــد الضبـــــــــــــــــع

هواجس

كتبهاعماد السامرائي ، في 24 أغسطس 2009 الساعة: 15:21 م

 

  لا اعرف منذ متى على وجه التحديد دخلت عالم التدوين .. لم يعد ذلك مهما .. لكني اتذكر تماما حماستي و اندفاعي الكبيرين . من المثير جدا ان هذا العالم الافتراضي يجمعنا لا بشكل جامد و رقمي  بل بكل ما للمشاعر الانسانية من ابعداد .. اسماء احبها جدا .. لم التقي بها يوما .. و ربما لن التقي بها يوما … اسماء مرت من هنا و غابت الا انها ما زالت محفورة في الذاكرة ويعجز النسيان ان ينال منها … اسماء اخرى لازالت تزين سمائي فتطل بابتسماتها بين الفينة و الفينة تذكرني بسجال ما .. بتعليق ما … و ابتسم ….

- اه .. لمَ لا يمكن ان نلتقي ….

و اسماء اخرى لا ينقطع معها التواصل ولم يعد عالم التدوين هو ما يجمعني بها فقط ..

تمنيت الان لو اني كنت على خشبة مسرح .. أطلق ضحكة مدوية لتنتهي ببكاء مر .. مرارة الحقيقة التي القمني ايها عمري التدويني …. اننا نحب بعضنا .. تلك حقيقة .. ولكننا لايمكن ان نتفق !!! و لا نعرف كيف نختلف .. لا نصمد امام اغراء اول مفترق طرق .. بكل بساطة .. نحن نمثل واقعنا العربي بل نحن انعكاسا له ..

ما نحن يا اصدقائي الا ابناء العهر السياسي العربي .. لم يمضي من عمر التدوين العربي سوى سنوات قد تبلغه الفطام أو تكاد حتى سلك كل منا واد …

ربما كان التخطيط الحضري للمدن قد اعد تماما ليرسخ فلسفة مفترقات الطرق في العقل العربي .. وربما هي مؤامرة بحد ذاتها …لا نكاد نخطوة .. بل نحبو  ( حبوة ) صغيرة حتى يصادفنا مفترق يضع حدا لطريقنا الواحد ..

 

منذ فترة ليست بالقصيرة وانا عاجز عن كتابة شيء .. لا لأني افتقر الى مادة الكتابة فواقعنا ممطر بالصورة المستفزة على عكس الجفاف المائي الذي نعاني منه .. بل لأني كلما شرعت برسم كلمة سألت نفسي .. لمن اكتب ؟ لماذا اكتب ؟ واي جواب يتسم بالصراحة فانه يؤدي مباشرة الى العزوف عن الكتابة … بكل بساطة اننا نكتب من اجل تغيير الواقع … لو اننا نكتب من اجل توصيف الواقع لما توقنا هنيهية قط .. و لأننا نكتب من اجل التغيير فالقضية صعبة جدا .. و مؤلمة جدا … بل محبطة جدا ..

دعوني اتحلى قليلا بشجاعة كافية لاقول .. نحن عاجزون فعلا عن تحقيق التغيير .. لابل نحن لانستحقه لاننا لا نسعى لامتلاك ادواته و لا نتبين خريطة الهدف ..

عندما نقول مثقف فاننا نزيف الحقيقة … عندما نقول مفكر كذلك … عندما نقول قائد فاننا لا نزيف الحقيقة ..بل نقتلها … عندما نقول مقاوم فاننا نقبرها .. وعندما نقول مساوم او خائن فاننا لا نزيفها بل نمنحها ابشع صورها

لست بلا أمل .. بل أني اتذكر ورقة ابن نوفل  غير اني لا انتظر نبيا جديدا بل انتظر ان ترتخي قبضة الحضارة المادية و تنهار بنضوب الطاقة كي تنهض الحضارة الانسانية من جيد …

لازلت ابحث لبذوري عن ارض ….

و …. رمضان مبارك

 

أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  • Digg
  • Facebook
  • Google
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • TwitThis
  • YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : عامة | أرسل الإدراج  |   دوّن الإدراج  

60 تعليق على “هواجس”

  1. هنا قرأت صديقا كان …وسيبقى

    هنا التقينا …تصادقنا …تصادمنا …

    وهنا بقينا على الود والاحترام …وان افترقنا

    لكننا نلتقي …ونتماهي …في الهدف …وفي المسار …وفي عشق بغداد …والتسبيح بآيات القدس ..

  2. اسماء اخرى لازالت تزين سمائي فتطل بابتسماتها

    بين الفينة و الفينة تذكرني بسجال ما ..

    بتعليق ما … و ابتسم ….

    - اه .. لمَ لا يمكن ان نلتقي ….

    العزيز عماد لا أكذب عليك إن قلت أني بالصدفة قادتني يداي إلى زاويتك , أبحث عن جديدك فإذا به هنا عماد لا أقول كما عرفناه لكنه لايزال هنا بخير إن شاء الله ..

    الأستاذ أو المثقف أو المفكر لا أقولها تلفيقا وتزييفا هذه ألقاب نعم عهدنا منحها لبعضنا البعض في الواقع وفي الإفتراضي , التدوين لدى العرب أخد أشكال وفقه واقعهم المعيش , لم يكن التدوين بالنسبة للكثير سوى وسيلة ترفيه في الوقت الذي كان المؤمل منه أن يكون وسيلة تغيير , وسيلة تفكير وسيلة تنوير , وما يبعد التدوين عن مغزاه وعن مبتغاه هو تلك السجالات الجانبية المبالغ فيها والإستماتة الغريبة في الإنتصار لأفكارنا في كثير من الأحيان , إن في إدراجك وهواجسك ما يلامس الحقيقة , لكننا لا نزال هنا نكتب ونعبر عن أمل قائم في الإلتقاء في الإتحاد نعم ربما ننتظر القائد ربما ننتظر العهد الجديد ربما ننتظر المعجزات , والأكيد أننا نبحث لبذورنا عن أرض لزراعتها , …

    العزيز عماد لم أكن في يوم من الأيام في مستواكم الفكري والمعرفي من ثبات في الأفكار والمعلومة , ولكننا لما أحببناك لم نحب أحدا في هذا العالم الإفتراضي من أجل معاداته , بل رغبنا في محبتكم أن نرفع بعض القيود ونزيل بعض الحدود لكن للأسف الرداءة تحيط بنا من كل جانب , ومفترقات الطرق التي في واقعنا كما اشرت قد غزت وتناسلت وتكاثرت في الإفتراضي حتى ….

    هواجس حق لها أن تكون لما تبصر أمامك عتمة الواقع العربي , عتمة يراد لها أن تطول لكنها لن تدوم ..

    مودتي وتقديري ورمضانك كريم ونحسب أنفسنا أننا نحبك في الله , ونحسبك أنك لاتزال تحبنا كما تعاهدنا سابقا …

    سلام الله عليك

  3. الصديق عماد السامرائي :

    فرحتي بلا حدود.

    فقد عاد أحد أولئك الذين ساهموا في بناء تراكم تجريبي للفعالية التدوينية العربية، و بغض النظر عن تصنيف الاخفاقات و النجاحات، فلدينا تجربة و انطباعات عن الماضي القريب و البعيد.

    لقد اعتزلت قلمك لزمن طويل، فكان أن هاجمت الخفافيش المشهد التدويني…

    استمر يا أخي في مشوارك الابداعي، فسقف الفكر و العطاء عال جدا…على الأقل نضمن أن الأيادي الآفلة لن تصل إليه.

    كل التقدير و مرحبا مجددا بعودتك.

  4. الاخت العزيزة سامية فارس ..

    اهلا بك دوما …

    نعم .. التقينا .. و اتفقنا .. و تصادمنا .. و بعد الصدام كنت انتِ الافضل .. و الاخ الحاج سليمان .. و الاستاذ البرجاوي … ربما كان درسا على ان اتعلم منه وان تأخر ذلك ..

    لك الشكر

  5. الحاج سليمان .. الاخ العزيز …

    اعجز عن تقدير موقفك .. علي ان اتعلم سعة الصدر و نقاء السريرة منك اخي العزيز .. ولكننا نقف على حد سواء في البعد و القرب عن المعرفة .. كلنا نتعلم من بعضنا البعض .. شخصيا لا اعد نفسي مفكرا و لا مثقفا .. ولكن اعد نفسي مدونا على قدر ما من المعرفة و الشاعرية .. لكني اتسلح بصدق الكلمة ..

    اشكرك للاخوة الرائعة

  6. الاستاذ العزيز البرجاوي …

    انت تملك من ادوات المعرفة و الابداع ما لا نملكه .. اتمنى لا تنفق كثيرا من وجدانك و صحتك و وقتك في الرد على من يريد ان يوقف الدوالايب بالصراخ … تستطيع ان تركنهم جانبا فهم اخف من ان يثقلوا رفوف الاهمال …

    شكرا لمرورك الجميل

  7. مكتوب.كوم تبيعا نهارا جهارا للـ “ياهو!”

    “لقد كان الإحساس فظيعا للغاية ونحن نُباع نهارا جهارا للأمريكيين، لقد كان الشعور مقززا ونحن نُقتاد كالقطيع إلى حظيرة الـ “ياهو!” كي تصنع بنا ما شاءت.”…

    الرابط:
    http://awraq-com.maktoobblog.com/1616038/مكتوبكوم-تبيعنا-للـ-ياهو/

    دام لكم الحضور و التجلي…

  8. السودان أرض مصرية

    لم يعد مخطط تقسيم السودان إلى دويلات – بالأمر السري الذي تتداوله أجهزة مخابرات الدول الكبرى بل أصبح متداول فى وسائل الأعلام الأوروبية و الأمريكية . فالسودان سيتم تقسيمه إلى خمسة دويلات هي : دارفور ، جبال النوبة ، الشرق ، السودان الجديد ، السودان الشمالي والمقصود بالسودان الجديد – بداهةً – جنوب السودان. ويهدف هذا المخطط لخدمة “إسرائيل” أولاً وأخيراً، وحرمان العرب من أن يكون السودان الغني بأراضيه الخصبة وموارد المياه “سلة الغذاء العربية”، ومحاصرة واستهداف مصر، بالتحكم في مصدر حياتها، أي مياه النيل، ودفعها لأن تضطر إلى شراء مياه النيل بعد اجتراح قوانين جديدة بتقنين حصص الدول المتشاطئة القديمة والدويلات الجديدة…………………….

    لقراءة باقى الموضوع أنقر على الرابط التالى:

    http://www.ouregypt.us/culture/main.html

  9. الاخ العزيز الحاج سليمان ..

    علينا ان نفكر بحلول …

  10. الصديق عماد الغالي ..

    ((نحن عاجزون فعلا عن تحقيق التغيير .. لابل نحن لانستحقه لاننا لا نسعى لامتلاك ادواته و لا نتبين خريطة الهدف .. ))

    لااااااالسنا عاجزون …وقد بدأنا لتونا ندرك المسار القويم ..لذلك ينتبهون لنا ..يشتروننا ليسيطروا على مسارنا وافكارنا يا عماد ..
    بكل تناقضاتنا ..بكل اختلافنا واختلافاتنا ..عملنا شيئا هو ينبههم الى خطورتنا ..لذلك يباع اقوى المواقع العربية التدوينية !!
    بيدنا ان نعمل الكثير يا عماد ان اتحدنا وتصدينا بعقل وفكر وقلب واحد .

    باعنا مكتوب للامريكان

    باعوا التراب الى اعدائهم طمعا
    بالمال لكنما اوطانهم باعوا

    قد يعذرون لو ان الجوع ارغمهم
    والله ما عطشوا يوما ولا جاعوا

    وبُلغَة العار عند الجوع تلفظُها
    نفسٌ لها عن قبول العار ردّاعُ

    تلك البلاد اذا قلتَ: اسمها وطن
    لا يفهمون ودون الفهم اطماعُ
    *****

    أعداؤنا منذ ان كانوا ( صيارفة)
    ونحن منذ هبطنا الارض ( زراعُ)

    لم تعكسوا آية الخلاق بل رجعت
    الى اليهود بكم قربى واطباعُ

    يا بائع الارض لم تحفل بعاقبة
    ولا تعلمت ان الخصم خداعُ

    لقد جنيت على الاحفاد والهفي
    وهم عبيدٌ وخدامٌ واتباعُ!

    وغرّك الذهب اللماع تحرزه
    ان السراب كما تدريه لماعُ

    فكر بموتك في ارضٍ نشات بها

    واترك لقبرك ارضا طولها باعُ

    من قصائد ابراهيم طوقان

    احتلنا الامريكان

    (( وباعنا سميح طوقان ))

    نعم باعنا مكتوب

    بئس البيعة

    باعنا للامريكان

    باعنا للامريكان !!!!!!!

    بيع مكتوبنا للياهو الامريكي !!!!

    باعونا كقطيع الاغنام …

    باعوا مدادنا العربي باعونا مدونين ومدونات !!

    باعوا كل من صنعوا بمدادهم الاسم التجاري الكبير لموقع مكتوب !!

    باع مكتوب فكرنا ..وجهدنا …وحرقة دمنا في بلورة فكرة ..

    باعنا بالرخيص مكتوب !!

    كل ملاين الامريكان لن تساوي حرفا في مدونتي التي بنيت فيها احلامي العربية ..

    باع مكتوب احلامي !

    باع هويتي !

    باع لغتي!

    باع بيتي !

    باع انتمائي العربي !!

    باعني مكتوب ودون اي اعتبار او وزن لاحلامي العربيه ..

    لن اكون آمة في خزينة الياهو ..

    سنقاوم ..كما تقاوم المقاومة العراقية الامريكان ..

    وكما يقاوم شعبي الفلسطيني الصهاينه …ولن ينعم الامريكان بارض بيتي مكتوب ..

    كم انت قاس يا اخ سميح طوقان ..

    ليت شاعرنا ابراهيم علمك معنى النشيد الذي علمنا اياه فاصبح نشيد الوطن ..

    موطني موطني يباع يا ابراهيم طوقان !!

    كنا نعرف اننا مجرد مدونين ومدونات في معادلة التجارة ورأس المال ..

    في معادلة الربح والخسارة ..

    لكننا ندرك جيدا اننا الرقم الصعب الذي لا يقسم على المشترين !! ونقول لك وانت توقع الصفقةالمشؤومة في دبي ..اننا لا نباع ولا نشترى…ولن نكون بيضة القبان ..

    فإما ان يعود البيت عربيا ..ولا سبيل الا ان يعود عربيا …

    لن نرحل

    لن نترك مواقعنا

    لثقافة الأعداء

    سنقاوم اي سياسة جديدة تفرض علينا من شأنها ان تمس بثوابتناالفكرية والسياسية ..

    سندمره على الشاري ..إن لزم الامر …

  11. الاخت العزيزة سامية ..

    اذا كنا نريد فعلا ان نلعب دورا فعلينا التفكير بتدابير جماعية … وقبل ذلك يجب ان نعرف نعرف نوع الضرر .. و حجمه كي لا تكون خطواتنا انفعالية …

    تقبلي تحيتي

  12. ربما في ثورتة انفعالنا الجماعية الصادقة يا عماد ما يفشل الصفقة ؟!
    الصفقة لم تتم بعد التواقيع النهائية في اخر العام ..

    ربما ..وربما …وربما هناك من اصحاب البترول من ينقذ الموقع ويشتريه ..

    او ربما يعدل الطامع عن البيعة !!

    اصبح امر البيع في المزاد الان والا لماذا يعلن عن الصفقه وهي لم تكتمل ؟؟

  13. علينا اولا ان نحفظ حقوقنا في الحفاظ على مدوناتنا ..ولو بشكل قانوني .. ويمكن للمدونين في الاردن ان يوكلوا محاميا و نقوم نحن بدعمهم …

    ثانيا ..علينا التفكير جديا في انشاء موقع تدويني بديل ندعوا اليه مدوني مكتوب .. ربما يكون اسمه ( عربي مكتوب ) او ( مكتوب العربي ) ……… وفي المدونين من يمتلك المعرفة التقنية لذلك … و نستطيع ان ندعم ماديا بشكل جماعي ..

    كل ذلك بعد ان تصبح التفاصيل معروفة للجميع يشكل دقيق …

    لك تحيتي

  14. نعم إخواني لابد لنا من تريث والنظر للقضية بكافة أوجهها , ولهذا ستكون دعوة جماعية للمدونين كما يقول البعض مشكوراً , علينا أولا بحفظ حقوقنا الفكرية ثم من بعد ذلك ندرس حجم الضرر الذي سيصيب المدونات بالدرجة الأولى ثم نفكر في الحلول البديلة مع إعتماد توكيل بعض المدونين الأردنيين للدفاع عن حقوقنا والمفاوضة مع الشركة الأم لدراسة المستجدات , كما نطالب أنفسنا أولا بالتحلي بروح النقاشات الهادئة والرزينة , ونلح على الإخوة في قسم المدونات أن يعتبرونا شركاء معنويين بكامل الصفات والصلاحيات , ويزودوننا بأقل القليل من المعلومات , لا نطالب سوى ببعض الوضوح , والبقية موكولة لأصحاب الفكر والقانون لتبصيرنا وإرشادنا , وعلينا في النهاية أن نتفق على عنوان واحد للمناقشة والله أعلم

    أرشح أن تكون مدونة مكتوب هي العنوان للتعليقات وساحة للمناقشة الهادئة والرزينة

    بعض الأفكار الأولية حول موضوع بيع مكتوب

    عماد السامرائي قال:
    ــــــــــــــــــــ

    أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 2:57 م
    الاخت العزيزة سامية ..

    اذا كنا نريد فعلا ان نلعب دورا فعلينا التفكير بتدابير جماعية … وقبل ذلك يجب ان نعرف نعرف نوع الضرر .. و حجمه كي لا تكون خطواتنا انفعالية …

    تقبلي تحيتي

    سامية فارس قال:
    ــــــــــــــــ

    أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 3:15 م
    ربما في ثورتة انفعالنا الجماعية الصادقة يا عماد ما يفشل الصفقة ؟!
    الصفقة لم تتم بعد التواقيع النهائية في اخر العام ..

    ربما ..وربما …وربما هناك من اصحاب البترول من ينقذ الموقع ويشتريه ..

    او ربما يعدل الطامع عن البيعة !!

    اصبح امر البيع في المزاد الان والا لماذا يعلن عن الصفقه وهي لم تكتمل ؟؟

    عماد السامرائي قال:
    ــــــــــــــــــــ

    أغسطس 26th, 2009 at 26 أغسطس 2009 3:28 م
    علينا اولا ان نحفظ حقوقنا في الحفاظ على مدوناتنا ..ولو بشكل قانوني .. ويمكن للمدونين في الاردن ان يوكلوا محاميا و نقوم نحن بدعمهم …

    ثانيا ..علينا التفكير جديا في انشاء موقع تدويني بديل ندعوا اليه مدوني مكتوب .. ربما يكون اسمه ( عربي مكتوب ) او ( مكتوب العربي ) ……… وفي المدونين من يمتلك المعرفة التقنية لذلك … و نستطيع ان ندعم ماديا بشكل جماعي ..

    كل ذلك بعد ان تصبح التفاصيل معروفة للجميع يشكل دقيق …

    لك تحيتي

  15. الأستاذة سامية

    لنتوقف قليلا

    أؤيد اقتراح الأستاذ عماد السامرائي

    و اقتراح الدكتور محمد شرقاوي

    لننتظر

    كي نتعرف على مضامين الاتفاقية

    من حيث المبدأ نرفض الشراكة مع أي موقع أمريكي

    لأننا حققنا حراكا ما دون الحاجة إليها

    لكن يجب أن نتفادى الردود الانفعالية

    يجب أن نضمن أن مقالاتنا لن تحذف

    هذا هو الأساس

    و بامكاننا افتتاح موقع آخر للتدوين

    أو تعيين ممثل قانوني

    قبل الوصول لهذه الاجراءات

    يجب أن نضمن حماية مقالاتنا من الرقابة و من الاهدار

    كل التقدير

  16. السلام عليكم في الحقيقة يؤسفني أن أزعجكم برأيي ، لكنه في آخر المطاف رأيي وموقفي وقراري..
    طبعا انا مصدوم ككل العرب من أن تصبح مكتوب غير عربية ،
    طبعا هي انتكاسة للغة العربية في عقر دارها ،
    .. لكن ماذا عسانا نفعل لقد ألفنا من الجراح السياسية والعسكرية والثقافية في أرضنا العربية ، وهذا البيع يدخل ضمن الجراح ..
    بصراحة لاأعتقد أن مكتوب العربية ستلتفت إلينا وتعطينا فرصة نقل مدوناتنا لأنها بصراحة خرجت عن عصمة العرب ..
    أنا منذ الآن سأبدأ بتنزيل كل مواضيعي وإدراجاتي إلى جهازي ..وأبقى مدونا في مكتوب ما لم تحدث المصيبة ، وإن حدثت لاقدّر الله سأحمل أمتعتي وأرحل وتبقى خسارتي الكبرى ليست في مواضيعي وإنما في أسرتي في مكتوب ..اللهم الطف بنا وبأقلامنا ومفكرينا ..إنهم يريدون أن يقطعوا آخر شريان يتنفس منهم العرب ..التدوين الإلكتروني ..
    صح رمضانكم هذه المرة ممزوجة بأسى ..سلام

  17. الاستاذ هشام البرجاوي ..

    تحية طيبة …

    لم اطلع بعد على مقترحات د. شرقاوي … ولكن من سياق جملك استشف انها تتمشى مع طروحاتنا …

    اتمنى ان تنتهي الامور على خير

    اجمل تحية

  18. قال …

    اهلا بك …

    كلامك جميل يستحق الاعلان عن صاحبه …

    شكرا للمشاركة

  19. السلام عليكم في الحقيقة يؤسفني أن أزعجكم برأيي ، لكنه في آخر المطاف رأيي وموقفي وقراري..
    طبعا انا مصدوم ككل العرب من أن تصبح مكتوب غير عربية ،
    طبعا هي انتكاسة للغة العربية في عقر دارها ،
    .. لكن ماذا عسانا نفعل لقد ألفنا من الجراح السياسية والعسكرية والثقافية في أرضنا العربية ، وهذا البيع يدخل ضمن الجراح ..
    بصراحة لاأعتقد أن مكتوب العربية ستلتفت إلينا وتعطينا فرصة نقل مدوناتنا لأنها بصراحة خرجت عن عصمة العرب ..
    أنا منذ الآن سأبدأ بتنزيل كل مواضيعي وإدراجاتي إلى جهازي ..وأبقى مدونا في مكتوب ما لم تحدث المصيبة ، وإن حدثت لاقدّر الله سأحمل أمتعتي وأرحل وتبقى خسارتي الكبرى ليست في مواضيعي وإنما في أسرتي في مكتوب ..اللهم الطف بنا وبأقلامنا ومفكرينا ..إنهم يريدون أن يقطعوا آخر شريان يتنفس منهم العرب ..التدوين الإلكتروني ..
    ==================

    .أصعب شيء عند الولد ..الفطام.. لأن حليب الأم يورث الولد صفاء الأصل وصفاء الضمير ورؤية رزينة للحياة ..حليب الأم مصدر لنقاوة الشرايين والحياة والدماء..
    لكن الكارثة حين يتلوث حليب الأم وهنا تكمن المصيبة ..
    هكذا هو حالنا ..كانت مكتوب بمثابة المرضعة الحاضنة لنا بصفاء عروبتها ونقاوة محيطها و طهر أصلها وكان أخشى ما نخشاه أن تعرض عنا وتحرمنا دفئها ..وهذا ما حدث للأسف ..لم تعد مكتوب أمنا ..لقد صارت ملوثة ومحل شبهة ..
    مكتوب صارت محل تهمة بإقامة علاقة غير شرعية مع غريب أمريكي ..صار العار يطبع جبيننا ..واعربيتاه

  20. الزملاء الأعزاء جميعا،
    إن الرغبة في فتح النقاش حول صفقة “مكتوب.كوم” و”ياهو!” تأتي بدافع التخوف الذي أبداه الجميع بخصوص مستقبل مجموعة مكتوب ككل، وهو تخوف مشروع بالنظر إلى الخطوة المشئومة التي أقبلت عليها مكتوب اليوم.
    إن الغضب العارم الذي اجتاح الكثير منا لا يندرج في خانة التعصب الأعمى للعروبة وعقدة الرفض المقيتة للمنتجات الغربية، فنداءات الرفض التي تعالت منذ إعلان الخبر لا يمكن إدراجها تحت يافطة مقاطعة المنتجات الأمريكية التي دأب الكثير على رفعها كلما فكر في إعلان حرب اقتصادية بديلة للحرب العسكرية في زمن اختلال موازين القوى. ولكنها نداءات واقعية تستمد مشروعيتها من توفر بديل عربي خالص اسمه “مكتوب”، هذا البديل الذي استطاع بفضل حنكة الساهرين عليه والمجهود الجبار الذي بذله المشتركون فيه أن يصير تجربة رائدة بالوطن العربي سال لأجله لعاب شركة الـ “ياهو!”.
    قانونيا، لا يمكن لأحد أن يعارض مكتوب في عملية البيع التي تمت لفائدة الـ”ياهو!”، حيث أن اتفاقية الخدمة التي وقع عليها كافة المشتركين في سياق إنشاء حساباتهم البريدية، هذه مسألة هامة وجب التنبيه إليها؛ غير أن الميثاق الأخلاقي الذي يجمع بين “مكتوب” وبيننا نحن المشتركون في خدمة البريد الإلكتروني يمكن أن يكون مرجعا صحيحا نستمد منه شرعية التحرك باتجاه العمل لأجل إلغاء هذه الصفقة؛ حيث أن شعار “أكبر مجتمع عربي للإنترنيت” الذي ما فتئت “مكتوب” تردده في سياق الدعاية لمشروعها وتوسيع خارطة انتشارها بالوطن العربي هو ما أدى بالشركة العربية إلى بلوغ نحو 16,5 مليون مستخدم حتى الآن. ولعل هذا الرقم الصعب هو الذي دفع بشركة “ياهو!” إلى التفكير في الاستحواذ على “مكتوب.كوم”. إن الجميع يعلم أن الصفقة لا يمكن أن تتم في غياب هذا الرقم، والجميع يعلم أن قيمة الصفقة التي بلغت نحو 85 مليون دولار كانت مقابل شراء ذلك العدد الضخم من المستخدمين.
    ومهما تكن المرتكزات القانونية التي بحوزة “مكتوب” فإن العملية لا يمكن أن تتم بعيدا عن المشتركين ومن دون مشاورتهم حتى، لأن هؤلاء المشتركين ليسوا مجرد رقم افتراضي محض، بل هم أناس من لحم ودم قدموا الكثير للموقع مقابل الخدمة المجانية التي أمدها بهم.

    الزملاء الأعزاء جميعا،
    بعد كل مداخلات المدونين الذين شاركوا في إغناء النقاش وتطويره، نستطيع مرحليا حصر العديد من الأفكار الهامة التي جاءت بها تلك المداخلات، وهي أفكار تبحث في سبل وأدوات إقبار هذه الصفقة المشؤومة والعدول عنها؛ وهكذا يمكن الخروج بكثير من الأفكار والمقترحات، التي جاء بها الزملاء: علي الوكيلي، محمد عبابنه، محمد سيد، نور الدين سويفى، أبو عويصة، عرباوي، الفيل–النت بتتكلم عربى، سامية فارس، حاج سليمان، د.هشام البرجاوي، زياد صافي، مى، عماد السامرائي، رفيق الدرب، مصطفى سعيد، د : سـيـد مخـتـار، شمعة فلسطينية والمسافر عبدو؛ ونجمل تلك المقترحات والأفكار كما التالي:
    1- الانتظار إلى حين آخر فصول الحكاية
    2- التسليم بعودة الفرع إلى الأصل
    3- مقاومة أي سياسة جديدة تفرض علينا من شأنها أن تمس بثوابتنا الفكرية والسياسية
    4- التخوف من احتمال إلغاء المدونات أصلا من الشركة الجديدة دون السماح لنا بنقل مقالاتنا إلى مواقع أخرى، والمطالبة بتوفير إمكانية نقل المدونات إلى مواقع أخرى ذات المجال نفسه
    5- المطالبة بضمان حرية الكتابة وعدم حجب الموقع في أي دولة أو أخرى وحرية التنقل من موقع لآخر
    6- إنشاء موقع تدويني بديل، واقتراح المغرب العربي مكانا لإقامة إدارته
    7- سقطت بغداد واليوم مكتوب، فهل أكلنا يوم أكل الثور الأبيض ؟
    8- لابد من التريث والنظر للقضية بكافة أوجهها، ودعوة جميع المدونين للنقاش
    9- ضرورة حفظ حقوقنا الفكرية
    10- دراسة حجم الضرر الذي سيصيب المدونات بالدرجة الأولى قبل التفكير في الحلول البديلة
    11- توكيل بعض المدونين الأردنيين للدفاع عن حقوقنا والمفاوضة مع الشركة الأم لدراسة المستجدات
    12- التحلي بروح النقاشات الهادئة والرزينة
    13- اعتبارنا شركاء معنويين بكامل الصفات والصلاحيات في علاقتنا بمكتوب وإطلاعنا على المستجدات والمعلومات ذات العلاقة بالقضية موضوع النقاش
    14- ضرورة الاتفاق على فضاء واحد للمناقشة
    15- اقتراح مدونة “مكتوب” فضاء للنقاش الهادئ والرزين مستقبلا
    16- كي لا تكون خطواتنا مجرد ردات فعل ومحض انفعالات، وكي نلعب دورا هاما وحقيقيا، علينا معرفة حجم الضرر ونوعه ثم التفكير في تدابير جماعية
    17- الصفقة لم تتم بعد والتواقيع النهائية في آخر العام، ومن الممكن العثور على مشتري عربي يحوز الموقع بدلا من الـ”ياهو!”، ومن الممكن أيضا عدول مكتوب عن عملية البيع
    18- اقتراح توكيل المدونين الأردنيين لمحامي و قيام باقي المدونين بدعمهم ماديا من أجل رفع دعوى ضد “مكتوب”
    19- التفكير جديا في إنشاء موقع تدويني بديل ندعو إليه مدوني مكتوب، واقتراح تسميته ( عربي مكتوب ) أو ( مكتوب العربي )، وتوفير الدعم المادي للمشروع بشكل جماعي
    20- ضرورة إيجاد حلول تطبيقية للمشكلة، الخيارات عديدة وكلها قابلة للأخذ، علينا فقط أن نبحث في أقربها إلى غاية الاحتفاظ بتعدد روافد الأسرة التدوينية والتي ينشدها المدونون قاطبة
    21- البدء بتنزيل كل المواضيعي والإدراجات بجهاز الحاسوب والاستمرار في التدوين بمكتوب في انتظار المصيبة، وإن حدثت، لا قدّر الله، لن يبقى غير حمل الأمتعة والرحيل
    22- المدونات ليست على طاولة المفاوضات، إنها خارج الصفقة، ربما يتم بيعها ضمن صفقة أخرى خاصة بها، فهل ننتظر حتى تنتهي مكتوب من صفقتها هذه لنرى ما يفعلونه بنا؟ أم نطالبهم بأن يوضحوا لنا ما هو مصير مدونات مكتوب كي يسمحوا لمن يريد الفكاك من ربق العبودية بأن يحرر نفسه من هنا؟
    23- علينا أن يتبينوا الأمر من كل النواحي، وإذا كانت هناك خروقات فلنأخذ الأمر على أساس أنه ليس لدى المدون ما سيخسره، يجب على أصحاب المشروع أو الجهة المانحة أن تفسر الأمر أكثر وكذلك الجهة المستقبلة أن توضح وتضع خيوطها العريضة من الآن، تحركوا ترزقوا

    هي ذي كل الأفكار والمقترحات التي وردت ضمن تدخلات جميع الزملاء الذين شاركوا في النقاش الأولي حتى الآن؛ والمطلوب، وقبل الاستمرار في مناقشة قضية الصفقة، هو الاتفاق حول الفضاء الذي سيحتضن نقاشاتنا، وقد تقدم الزميل حاج سليمان بمقترح مدونة مكتوب، فما رأي باقي الإخوة؟؟؟

  21. إلى الإخوة الأفاضل مدوني مكتوب :
    لانريد إثارة زوبعة لكن رأيكم يهمنا , هل نحن في خطر أم أننا نتوهم الأخطار ؟؟؟
    رأيكم يهمنا هل مكتوب ستبقى عربية أم ستغير من وجهها وستفقد قوميتها ؟؟؟
    هل المدونات العربية لمكتوب هي الأفضل وستبقى الأفضل ؟؟؟
    هل لهذه الشراكة مع ….. فائدة ترجى لمكتوب أم أن في الأمر ضغوطا غربية من أجل لجم ومراقبة البريد والتقنية العربية ؟؟؟
    هل أموالنا العربية ليس لها قيمة ؟؟؟

    وهل نحن على صواب أم على خطأ

    رجائي أن يكون النقاش هادئا ورزينا وبعيدا عن التخوين والتهويد والشتائم , فكل القضية هي قضية أفكار ومشارب فكرية مختلفة ولايدوم إلا ما يسجله التاريخ علينا أو لنا ..

    نريد زاوية واحدة للنقاش هي مدونة مكتوب فقط على الرابط التالي :
    http://maktoob.maktoobblog.com/

    إلى السادة المشككين في حبنا لمكتوب , وللهاربين من عروبة مكتوب , لقد كانت فكرة عربية خالصة , لكنها اليوم في عصر العولمة طغى عليها المال , لاشيئ يبقى ثابت إلا الله سبحانه وتعالى

    تعليق سميح طوقان - الرئيس التنفيذي لمجموعة مكتوب حول الأحداث الأخيرة في مدوّنات مكتوب

    في 5 نيسان 2007 الساعة:

    الأستاذ سميح طوقان

    الاخوان الاعزاء مدوني مكتوب،

    اسمي سميح طوقان وانا الرئيس التنفيذي لشركة مكتوب . أكتب لكم كمدون وكأخ وعضو في مجتمعكم لأؤكد لكم على ثوابت راسخة عندي وعند مكتوب.

    -لقد انشأنا مجتمع مكتوب ليكون منبرا حرا لجميع العرب وأنا عروبي ووطني وديمقراطي أبا عن جد . لا أعدكم بأن حكوماتنا العربية ستكون راضية عني أو عنكم أو عن مجنمع مكتوب ولكني أعدكم أننا لم ولن نكون حكومة عربية. نحن منكم ولكم وسنسمعكم ونحاول ارضاء العدد الأكبر منكم وهذه هي الديمقراطية فارضاء الجميع مستحيل والاقلية يجب أن تتقبل رأي الاكثرية الا أن تصبح هي نفسها أكثرية.

    -اذا كان مكتوب كالحكومات العربية أو كان دكتاتوريا لالغينا كل التعليقات الناقدة لنا والتي كان بعضها جارحا ومحبطا لفريق العمل الذي يعمل ساعات طويلة لبناء مجتمع عربي على الانترنت لا يوجد له مثيل خارج الانترنت. ولكن لن تحبطنا أيا من التعليقات أو الانتقادات وسنتابع مسيرتنا ونجاحنا ليس لنقلد الأجانب بل لنضاهيهم ولنرضيكم يا احبائنا منتقدينا ومؤيدينا ان شاء الله.

    -نحن لم نصنعكم بل أنتم الذين تصنعون مجتمع مكتوب ومن غيركم لا قيمة له . قوتنا هي بوقوفنا معا كمجتمع موحد يقبل الاخر. تستطيعون الذهاب الى خدمات أجنبية أخرى فيها تقنيات وموارد أفضل والكثير منا دائما يريد الاجنبي بدلا من تشجيع العربي. ولكن لن تجدوا عند الاجنبي مجتمعكم ولا ادارة مكتوب التي في النهاية هي منكم ولكم.

    -سنحزن كثيرا على اي مدون يغادرنا وسنحاول ابقائه بكل ما ملكنا من طرق حتى وان كان من أشد منتقدينا. نحن سمعنا في الماضي وسنبقى نسمع لاقتراحاتكم وندرسها ونطبقها. لا أعدكم بتطبيق جميع المقترحات فيأتينا المئات منها يوميا ولكن فريق عملنا يدرسها ويطبق ما يجد انه في مصلحتكم وهي مصلحتنا في النهاية.

    -نحن لا نفرق بين سني وشيعي (و يا اسفاه على حال امتنا) ولا بين عربي وعربي اخر أو بين مسلم ومسيحي أو ليبرالي ومتحفظ. نحن لا نريد أن نتدخل بارائكم وكتاباتكم فهي حق لكم ونحن نحترمها حتى اذا لم نقرأها.

    -نحن لم ولن نتلاعب أبدا لاظهار رأي فوق أخر أو في قائمة الاكثر بحثا أو الاكثر تعليقا وهي تنشر اوتوماتيكيا وأنا أؤكد ذلك باسمي واسم مكتوب والذي يثق باسمي واسم مكتوب فأنا أشكره والذي لا يثق فسامحه الله.

    -رجائي لكم أن أردتم أن تكونوا قدوة لأمة عربية بحاجة الى قدوة أن تضعوا الشك جانبا وأن تدعمونا فنحن مكتوب العروبة ولسنا ياهوو أو غووغل أمريكا. وبدعمكم لنا نحن نكبر وندعمكم أكثر ونقدم لكم الأفضل. وأنتم المثقفين في أمتنا فيجب أن تكونوا القدوة.

    شكرا لكم
    سميح طوقان

    ولبقية الموضوع والتعليقات التاريخية في نفس الموضوع زورو الرابط التالي :

    http://maktoob.maktoobblog.com/271748/%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%82-%d8%b3%d9%85%d9%8a%d8%ad-%d8%b7%d9%88%d9%82%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%86%d9%81%d9%8a%d8%b0%d9%8a-%d9%84%d9%85%d8%ac%d9%85/

    أضف الى مفضلتك
    ====================================

    غير استراتيجيتك عندما لا تسير الأمور

    كما تريد وسترى أنها حتماً ستتغير للأفضل .

    ===================================

  22. الاخ مصطفى سعيد …

    سعيد جدا بزيارتك .. اشاركك كل هذه الهواجس .. ولكن اعتقد لاصحاب المعرفة التقنية و القانونية كعب عال في تقدير الوضع … ونستطيع اذا تحلينا جميعا بصفة العمل الجماعي ان نضع حلولا عملية … العالم لا يتقوف عند مكتوب او ياهو …..

    لك اجمل تحية

  23. كوكي .. اهلا بك ..

    شكرا لكلماتك المشجعة … اتمنى ان اترك هذا الانطباع في كل ادراج …

    شكرا مرة اخرى

  24. الاخ ادريس الهبري …/ الاخ الحاج سليمان …

    لتكن ساحة النقاش هي مدونة مكتوب …

    اقتراحكم منطقي

  25. الاخوة جميعا …

    تحية طيبة …قد نقلت النقاش الى مدونة مكتوب و كتبت التعليق التالي

    رمضان مبارك …

    الاخ سميح طوقان .. الاخوة في ادارة مكتوب … تحية طيبة …

    لا شك ان هناك التزام اخلاقي تتحملون مسؤوليته اتجاه من اختاروا موقعكم ليكون واحتهم العربية الغناء …

    هذا الالتزام الاخلاقي يفرض عليكم اولا ان تبينو تفاصيل العقد و ما سينتج منه من افرازات على طبيعة تواجدنا هنا على مكتوب … نريد ان نعرف الاشياء التالية …

    - الى اي مدى تضررت الهوية العربية لمكتوب ؟؟؟

    - هل هناك من خطر على مدوناتنا ؟؟؟

    - ماهي الايجابيات المحتملة ؟؟؟

    - هل ان البيع يشمل كل شيء ؟؟ و ما هو موقعكم المستقبلي في مكتوب ؟؟؟

    عليكم واجب اخلاقي بتبديد هذه الغيوم …. لا نطالبكم بشيء هو من حقكم و لكن نطلب منكم ان تضعونا في الصورة و بشكل واضح و في زمن عاجل كي نستطيع ان نتخذ قرارنا في البقاء او الرحيل …

    القضية ليست قضية خوف من ياهو او غيرها … ولكن كنا نستمتع بمذاق عربي تمنينا ان يستمر …. لا نريد ان نستبدل القهوة العربية ( المرة ) بالكابتشينو و نريد ان نعرف و من حقنا عليكم ان تطلعونا ….

    وسنكون شاكرين لكم على الدوام

  26. نحن عاجزون فعلا عن تحقيق التغيير .. لابل نحن لانستحقه لاننا لا نسعى لامتلاك ادواته و لا نتبين خريطة الهدف ..
    ما أجملك وانت تشخص واقعا صحيح انه مرير لكنها الحقيقة فلا بأس ولا بد من مواجهتها كي نضع اولى خطواتنا نحو التغيير الذي نريد والذي ننشد…..
    يسعد مساك ايها الراقي قلما وفكرا..

  27. رمضان مبارك …

    الاخ سميح طوقان .. الاخوة في ادارة مكتوب … تحية طيبة …

    لا شك ان هناك التزام اخلاقي تتحملون مسؤوليته اتجاه من اختاروا موقعكم ليكون واحتهم العربية الغناء …

    هذا الالتزام الاخلاقي يفرض عليكم اولا ان تبينو تفاصيل العقد و ما سينتج منه من افرازات على طبيعة تواجدنا هنا على مكتوب … نريد ان نعرف الاشياء التالية …

    - الى اي مدى تضررت الهوية العربية لمكتوب ؟؟؟

    - هل هناك من خطر على مدوناتنا ؟؟؟

    - ماهي الايجابيات المحتملة ؟؟؟

    - هل ان البيع يشمل كل شيء ؟؟ و ما هو موقعكم المستقبلي في مكتوب ؟؟؟

    عليكم واجب اخلاقي بتبديد هذه الغيوم …. لا نطالبكم بشيء هو من حقكم و لكن نطلب منكم ان تضعونا في الصورة و بشكل واضح و في زمن عاجل كي نستطيع ان نتخذ قرارنا في البقاء او الرحيل …

    القضية ليست قضية خوف من ياهو او غيرها … ولكن كنا نستمتع بمذاق عربي تمنينا ان يستمر …. لا نريد ان نستبدل القهوة العربية ( المرة ) بالكابتشينو و نريد ان نعرف و من حقنا عليكم ان تطلعونا ….

    وسنكون شاكرين لكم على الدوام….
    عماد دعني اوجه لك شكرا على لفتتك الذكية تلك ..
    حقيقة انا كنت غايبة عن مكتوب شكلهم ادارة مكتوب اختاروا وقت مخطط له اذا افترضنا سوء النية وهو انشغال المدونين برمضان وقلة الحركة مما يساعدهم على تمرير الصفقة بكل (وناسة) على رأي اخوانا الخليجين وبكثير من الأريحية وبإقل الخسائر..
    مع ذلك سأقف معكم ننتظر ما ستسفر عنه تلك الصفقة ..
    لن نستعجل الحكم بل سنتريث حتى تسطع شمس الحقيقة..

  28. الكلام العروبى يرد عليه بكلام عروبى انقح منه
    لكن المطالب الحقيقية يتم تجاهلها
    منذ اكتر من سنتين وعد الاستاذ سميح طوقان بفتح امكانية نقل المقالات جملة من مكتوب كباقى الشركات فالكل يسمح بالنقل من -و الى
    دا مطلب اساسى مفيهوش عروبة
    ولن اناقش العروبة هنا ومين اكتر عروبة
    لكن
    فاذا كنت قد حددت انك ديمقراطي- يا استاذ سميح فعلى هذا الاساس نطلب
    1- فتح امكانية نقل المقالات
    3- حسم مسالة الانتقائية فى حذف بعض المقالات لحساب بعض الدول على حساب دول اخرى وبعض المخالفات على حساب مخالفات اخرى يتم تجاهل لابلاغ عنها لسنة واكتر

    واظن انه اذا تولت ياهو الادارة فستفعل ذلك
    فلماذا لا تاتى المبادرة منك

    ———
    والكلام موجه ليس للاستاذ طوقان فقط
    الكلام موجه لى ولغيرى وللاستاذ طوقان
    ————-
    لايمكننى قياس كم انت عروبى
    لكن يمكننى ان انظر فارى كم انت ديمقراطى
    ونتحاسب

    اليس هذا هو الاسلوب الصحيح لان نساند مكتوب ونقف بجوارها

  29. نجاح ..اهلا بك .. شهادتك فيما اكتبه يشعجني دائما .. فلك الشكر المتواصل … اما مكتوب .. اتمنى ان تكون سحابة عابرة ..فهو جزء مهم من يومياتنا .. و نحن جزء مهم من يومياته … لك تحيتي و احترامي

  30. الاخ الفيل …
    مطالبك واضحة و لا يمكن الا ان نتفق معها .. .. نتمنى فعلا التطوير لمكتوب و نتمنى يحافظ هلى هويته .. فعلا انه لحق من حقوق اي مدون ان تمكنه مكتوب من نقل مدونته … اتمنى تتجاوب مكتوب لهذا المطلب …

    تحيتي و تقديري

  31. أكتب عزيزى عماد فكلماتك هامة عند الكثيرين
    …………………………….
    أيها الساده فى ربوع مكتوب .. فى نهار الرابع من رمضان لعام 1430 هجرياً تم الإعلان عن زفاف ربة الصون والعفاف السيده مكتوب من أعيان الأردن على رجل الأعمال ياهو أفندى من أعيان أمريكا على مذهب العولمة الدولية .. والدعوة ليست عامة .. فالسرية مطلوبة فى أمور البيزنس حتى تنجح الصفقات ..
    قد ترى مكتوب أن العريس مستثمر مناسب وتكنولوجى ولا يعيبه شئ وأن هذا فى صالح مكتوب
    ولكن يا أخوة مكتوب عندما دخلنا عالم التدوين كان بإمكاننا التواجد فى البلوجسبوت أو غيره من المواقع الأجنبيه .. ولكننا اخترنا مكتوب لأنه موقع عربى ..كما قلتم وعبرتم أيها العروبيون ..
    ولكن اليوم وفى ظل صراع الكبار جوجل مع الياهو تم بيع مكتوب للياهو .. فجوجل مسيطره على البلوجسبوت ..
    ولكن لم تذكر الصفقة أى شئ عن مدونات مكتوب وللآن حتى ساعته وتاريخه لم توضح مكتوب ما هو مصيرها ..
    لذا فنحن لن ننتظر ساكتين حتى نصبح صفقة على أيدى اللئام .. على الأقل سنتكلم وسنطالب بحقوقنا فما يهمنا كمدونات أن نعرف مصيرنا .. فالمدونات كما هو معلن ليست على طاولة المفاوضات أى أنها فوق البيعه أو سيتم عمل بند خاص لها .. لذا فهل ننتظر حتى تنتهى مكتوب من صفقتها ولنرى ما يفعلونه بنا ؟ .. أم نطالبهم بأن يوضحوا لنا ما هو مصير مدونات مكتوب وليسمحوا لمن يريد الفكاك من رق العبوديه بأن يحرر نفسه .. وذلك بأن تترك لمن يريد حرية نقل مدوناتهم بكامل موضوعاتها إلى أى موقع نختاره .. وعلينا أن نطالب مكتوب بأن توضح لنا الصورة ولا تتحجج بأن بيعنا حق أصيل لها وأن صفقة البيع لم ترد فى ميثاق مكتوب ..
    أَعْطِني حُرِّيَتي اَطْلِقْ يَدَيَّ… إِنَّني أَعْطَيْتُ مَا اسْتَبْقَيْتُ شَيَّ
    آهِ مِنْ قَيْدِكَ أَدْمَى مِعْصَمي… لِمَ اُبْقِيْهِ وَمَا أَبْقَى عَلَيَّ
    مَا احْتِفَاظي بِعُهُودٍ لَمْ تَصُنْهَا… وَإِلاَمَ اللأَسْرُ وَالدُّنْيا لَدَيَّ
    وكل عام وأنتم بخير

  32. عماد
    صباحك الورد
    رمضان كريم
    الحمدلله على عودتك ..
    لقد اثلجت صدورنا بعودتك بعد هجره غير متوقعه من
    اصحاب اقلام احببناها ونعتز بها..
    انت اخ وصديق رائع وتستحق كا الاحترام…وان حزنا من الخبر المؤلم ببيع مكتوب ؟
    ما هو الا حزننا على الاصدقاء والاسره الرائعه التي تضمها مكتوب…
    ولقد ابدعت عندما وضحت بجرأه اننا لم نغير من خلال مكتوب من الواقع …ولكن هو ما يربطنا من تواصل وحميميه…

    انا مثلكم انتظر بيان الخبر
    ربما رأي الجميع واجتماعنا على راي واحد يغير شيئا من الواقع؟
    كل الود

  33. عماد
    اسفه مكتوب ما اعجبه اسمي فظهر باسم قال..
    اعتذر جدا
    كل الود

  34. ربما كان للذين رحلوا نفس الاحساس المر الذي تعيشه.
    ولكنه كان أشد مرارة فلم يتحملوها وانصرفوا.بعد أن
    استيقنوا اننا مصفحون ضد التغيير.لا أمل في ذلك على المدى
    المتوسط أو البعيد.قد ينهار أباطرة السياسة.بتجفيف
    آخر بئر للنفط.ولكن أخشى أن يعود النخاسون.فيبيعوننا
    في الأسواق الدولية كما باعوا مقدرات الأمة وسكروا بها.
    بعد أن تروج تجارة العبيد كما هي رائجة اليوم تجارة
    الطاقة الأحفورية.
    رمضان كريم.

  35. أوافقك الرأي في كل كلمة

  36. أرجو منك تقبل ترشيحي لكم

    عرباوي قال:
    أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 12:28 م
    على المدونين العمل بسرعة

    يجب أنتخاب سريع لثلاثة من كل دولة عربية

    ويتم التشاور بينهم علانية

    وينتخب من هذه المجموعة

    متحدثا رسميا عن كل المدونيين العرب المشركين في مكتوب

    لو وصلنا لهذ بالفعل وقتها نستطيع أن يكون لنا وزنا سياسيا وعالميا

    لا توجهو خطابكم للأدارة القديمة التي باعت مكتوب وأنهت الصفقة دون الرجوع لكم وأنتم من ضمن المالكين لأهم جزئية وهي المحتوى وليس سعة بيانية فارغة

    صمتا

    صمتا

    صمتا

    دقيقة أحتجاج

    ولكننا نحتاج في هذه المرحلة تجهيز أنفسنا كقوة مؤثرة وصحاب حق

    هذا رأيي

    ——–

    عرباوي

    عرباوي قال:
    أغسطس 28th, 2009 at 28 أغسطس 2009 12:32 م
    من مصر

    أرشح

    د سيد مختار

    م هيثم أبو خليل

    الفيل النت بتتكلم عربي

    ==============================

    عرباوي

  37. تصويب مع الأعتذر

    متحدثا رسميا عن كل المدونيين العرب المشتركين في مكتوب

    عرباوي

  38. السلام عليكم..تحية رمضانية مباركة

    أشكرك على التعقيب على تعليقاتي وأقدّر نصيحتك أستاذنا
    أدعوك لإدراجي الجديد ” الله أكبر يا مدوني مكتوب ”
    رجاء أن تترك أثرا في الإدراج والمدونة

    جمعة مباركة وتحياتي ..

  39. العزيزة سامية رمضانك كريم وكل يوم وانت بخير ان شاء الله
    لانتدخل بينك وبين الأستاذ سميح فحسب علمي أن لك قنواتك الخاصة لتعبري له عن سر النقاش وسبب العتاب , ربما تفلت منا الكلمات فانت سيدة الدار وصاحبة القرار , ومتأكد أنك تملكين مفاتيح الأستاذ سميح وعائلة آل طوقان كما عهدنا سابقاً

    لكن الإشكال في النقاش الذي يأخد منحى الإنفرادية , ولقد طالبنا غير مغترين من اليوم الأول أن تكون الساحة والمساحة المفتوحة للنقاش هي:

    مدونة مكتوب

    لكن للأسف استطاع بعضنا أن يعرج بالموضوع خارج نصه ومضمونه , وبقينا في مطلب نقل المدونات خارجاً وكأننا عاجزون عن فتح ألف مدونة خارج مكتوب ؟؟؟
    الإشكال يكمن في ماهي حدود تواجدنا هل نحن عنصر مهم في المدونات أم طرف ثانوي ؟؟ وماهو سقف الضمانات الممنوحة لنا قانونيا؟؟ وهل يمكننا أن نحرر ذلك في مواثيق مراسيم ضمن صفقة (مكتوب ياهو)ونعتمد نظام قضائي لحماية حقوق المدونات مثلاً أين يكون وكيف تكون الصيغة وهل يمكن ذلك بالإضافة لباقي النقاط التي لم نستطع لليوم إيجازها ,؟؟؟

    أما بخصوص مطلبك الذي ناديت به صباحا والمتعلق بتحرير رسالة توجه لشركة ياهو بصفتها المالك الجديد فيجب أن نتربص قليلاً في المضي قدما فيها , وإن كانت فكرة معقولة إلا أنها ربما غير ذا بال , في زمن العولمة وزمن الفوضى الخلاقة …

    وأعيد ندائي بأن نعود لمدونة مكتوب قصد إثراء النقاش رجاءاً
    طرحك العزيز الفيل فيه ازدراء لعقولنا , طرح فيه ضحك على الذقون , لم ندعي امارة الأنترنت مثلما تزعم ولم ندعي عروبة الأنترنت , لكنك تتمادى في تسخيف آرءنا , لقد كانت هواجسنا متعلقة بعروبتنا التي ليس فيها عيبا لما ننادي بها , ولم نعادي تغريبا وتهويدا وتمسيخا من أجل هوى أو من أجل عنجهية بل هو مطلب شرعي لما ننادي بالعربية في شبكاتنا العنكبوتية , العربية ليست نكرة حتى نخجل من التلفظ بها , العربية ليست وباءا وليست عارا , وإن كان منتسبيها من أمثالنا لايزالون متخلفين إلا أن ذلك لايعطينا الحق في إزدرائها , سيدي الكريم الفيل الذي يتكلم العربية , احترم عقولنا كما نحترم شخصكم وآراءكم ,
    أما عن توهمك أنك في حوار مع الأستاذ سميح طوقان وشركة مكتوب في استرداد حقوق أو تثبيت حق فذلك مطلب الجميع وإذا أردت أن نسميك صاحب الفضل في هذا النقاش فلك ذلك , لكن في النهاية نحن لسنا في معركة ولا في حرب ضد شركة مكتوب هي مشكورة تقدم لنا خدمات وتسوق تلك الخدمات على أساس واضح وعلى دعاية واضحة وخط ومنهاج واضح ونحن بدورنا نطالبها وفق ذلك الخط والمنهاج , إن مكتوب يوم تقول أنها ليست عربية وقتها لن تجدنا هنا فالساحة شاسعة ونعرف أنها بلا حدود , ووفق هذا النهج والأثر نسير وفق مقوماتنا وفق قناعات نريد أن نلتقي خلالها نريد أن نكون معاً ,

    ربما نخطئ في بعض الأحيان ربما نغمط حق أحد الزملاء , لكن متى سنحت لنا فرصة التقرب نقترب ونتعاون , وهذا ما بدأناه لكن للأسف يبدوا أنه انتهى …

    إن كثرة الفلسفة أحيانا تفرغ القضية من محتواها , وقولك ننتمي للمحتوى وليس الوعاء فيه بعض المبالغة , وعاء مكتوب اسس على أساس عربي وعلى اساس هذا الوعاء تواجدنا , أما قولك أنه لايهمك الوعاء بقدر ما يهمك إدراج الإدراجات , فتلك فلسفتك للقضية والوعاء , وتلك ليست بالضرورة أفكارنا …

    سهل أن ننشئ ألف مدونة في كافة البوابات الإلكترونية من عربية وغربية وصهيونية حتى , لكن ذلك ليس خطنا ومنهاجنا يا عزيزي الفيل الذي يتكلم العربية …

    ولست أعاديك ولست أعاتبك بقدر ما أتأسف لهذا النقاش , أنه حاد عن أصله , وأفرغ من محتواه , ولشركة مكتوب ألف عذر اليوم في تجاهلنا وتجاهل مطالبنا , فيوم نتفق على بعض الشيئ يومها ستعود إلينا مكتوب لتستمع إلينا , والدليل هو أنها تذكرت اليوم فقط مطلب نقل المدونات , يوم غفل عنه الكثير حتى أصبح اليوم الوضع في خطر , ونفس الشيئ لمجمل النقاط التي نريد مناقشتها ونسينها بسبب التفرد بالرأي والإزدراء بالرأي الآخر وتسخيف عقولنا …

    لما يعود النقاش لنصابه سنعود بالجديد

    ولقد هزلت …

  40. د.سيد مختار ..

    اهلا بك … و شكرا لتشجيعك الجميل …

    جميع الاراء مهمة .. و تبادل الاراء هو من محاسن الازمة ربما ….

    تحيتي و تقديري

  41. الاخت فاطمة ..

    بصمتك واضحة … وجميل ان جعلك مكتوب تكتبين تعليقا ثانيا .. كي تصبح المدونة اكثر اشراقا ….

    شكرا لك اذن و لمكتوب

  42. الاخ رشاد .. تحية طيبة …

    لو ابتعدنا عن القوالب التي يريد الغرب ان يرسخها في اذهاننا عن تراثنا و موروثاتنا الاخلاقية و الاسلامية و اصبحنا اكثر ثقة بشخصيتنا العربية الاسلامية فلن نخشى النخاسين و لا الجلادين …

    ممتن جدا لمداخلتك الجميلة

  43. الزميلة امل قهوجي ..

    يسعدني هذا التوافق .. ارجو ان لا ينال منه اختلاف الاراء لو حصل ………..

    لك تحيتي

  44. الاخ عرباوي … تحية طيبة …

    سأدعم اي خيار تتخذه الاكثرية … زرت مدونتك و اسعدتني كثيرا الصور التي رأيتها … تركت لك تعليقا ولكنه ينتظر الموافقة … لاتنسى ان تطلق سراحه …

    اهلا بك دوما

  45. الاخ مصطفى سعيد ..

    تحية و احترام …. زرت مدونتك و اسعدني مقالك … تركت تعليقا في ادراجك مازال ينتظر الافراج عنه هههههههه …

    شكرا لك

  46. اخي الحاج سليمان …

    لكل رأيه .. من يتحفظ على طريقة تعامل المدونين مع الانتماء العربي ليتحفظ … و من يريد ان يجعل لهويته العربية مكانة ليحاول بدونه … لا ضير في ذلك … اتمنى ان ينخفظ سقف الخلاف فلسنا بموقع مؤثر على الاحداث بعد …انا عبرت عن موقفي المتوافق مع من هو حريص على هوية مكتوب العربية و الاخ الفيل عبر عن رأيه و سينتهي الامر الى هذا الحد بالنسبة لي ….

    تقبل كل الاحترام

  47. هل رايت العروبة وقد استخدمت كمسخرة اكتلار مما راينا فى الايام الاخيره
    انا لم اسخر من العروبه
    هم مسخروها

  48. ملخص حوار أستاذ سميح طوقان معنا على مدونة الأديبة سامية فارس
    ================================================

    ظهر طوقان عند أستاذة سامية فارس ليؤكد أنه باع والبيع تم وأنتهى

    أعلن سميح طوقان أن أل طوقان كلهم موافقون على بيع مكتوب للياهو وهنأوه وباركو له

    أكد سميح طوقان أن مدونات مكتوب وهي منبر الحرية كانت تخضع لمقص الرقابة الحكومية من الحكومات والمخابرات العربية وأن بيعها للأمريكان سيذيد من سقف الحرية

    نفى عن نفسه صفة الخيانة لبيعه مكتوب للياهو

    أكد أن الياهو خرجت من الصين ولكن مالكها الأن لا أحد يعرف هويته التي تشكك فيها المدونيين

    تبادل الأتهامات مع الأديبة سامية فارس بالعمالة والخيانة

    هاجم النظام السوري الذي أغلق موقع مكتوب وحجبه عن سوريا وطالبنا بتنظيم أنفسنا لمواجهة النظام السوري بدل من تنظيم أنفسنا لمواجهة بيع مكتوب للياهو

    هاجم السلطة الوطنية الفلسطينية واتهمها بالعمالة ومطاردة المقاومين

    ثم طلب من نظام مكتوب الجديد حذف كل كلماته

    وفر هاربا نادما على ظهوره وهو غير مهيأ للمواجهة

    سميح طوقان باع مكتوب

    وبكل صراحة البيع باطل

    نحن ثمن هذه البيعة

    ونرفض البيع

    ونطالب بالتحكيم في المحاكم الأردنية النزيهة

    نحن أصحاب المحتوى

    نحن أصحاب المدونات

    وليس أدارة مكتوب

    كل ماصرح به سميح طوقان لنا مسجل عليه

    والهروب ليس حلا ملائما لرجل قبض الملايين في سبيل تطوير الكلمة ونشرها عالميا والهروب من حكومات دولنا العربية وهو مستمر بالهروب والأنسحاب

    البيع باطل

    بيع مكتوب للياهو باطل

    بيع مكتوب للياهو باطل

    بيع مكتوب للياهو باطل

    ولن نسكت على حقنا بمنع البيع

    من ينضم لنا بوضوح يتفضل برفع شعار

    بيع مكتوب للياهو باطل

    ولنوجه الأمر للقضاء الأردني النزيه

    للفصل بين المدونيين والأدارة في هذا البيع المشبوه

  49. أخبار وأخبار أتلقفها من هنا وهناك.
    اكره القول أني أمر بحالة من الكساد،أو لنقل كسلا فالحقيقة لا شيء يبعث على التفاؤل. ابتعد عن التدوين ،لا أبتعد بصورة كاملة ،فانا أرقب الوضع عن كثب،ودون ضوضاء.
    من الخرجات الغريبة التي خرجتها إدارة مكتوب الموقرة،هي الشراكة مع ياهو.
    لن ادخل في متاهات جلد مكتوب،فقط أقول لان الشعارات التي رفعتها الإدارة أول عهدنا بمكتوب،جعلت النخوة العربية -تنقح-علينا نحن المشتركين فنحن العرب مشهورون بعاطفيتنا الشديدة،ونشترك في خدمة كانت رديئة آنذاك،وكنا نراقب بسعادة تطور الخدمة.
    ما لم تفهمه الإدارة في كل مرة تدخل إضافات أجنبية على الخدمة،كالورد برس على خدمة التدوين،أننا تعلقنا بمكتوب كونه موقع عربي صرف،وإدخال مثل هذه الإضافات نراه كاحتلال لمساحة عربية،جمعتنا عربا من المحيط إلى الخليج.
    أكثر ما يثير غيظي،هو الشعارات التي –صدعونا- بها
    في النهاية،انتم أحرار فأنتم ملاك الموقع ونحن مجرد ضيوف،إن أكرمتم ضيافتنا فلكم الشكر ،وان فعلتم العكس فلكم مطلق الحرية.
    لن أقول مكتوب باعنا،فمن حقكم البحث عن الربح،فالموقع ربحي مهما كان خدماتي،لكن ليس على حساب المصداقية،أعظم رأس مال.

    يا ناس يا هو مكتوب اتجوز ياهو!!!

    هذا رأيي البسيط

    وددت لو كنا أكثر فاعلية

    اذكر انني تحمست لاقتراح عماد ذات مرة

    لكنه انسحب في اخر لحظة مخلفا جرحا في نفسيتي

    ولو لا تدخل المايسترو ابو جميلة لكنت انسحبت من التدوين دون رجعة

    نحتاج الى عمل لا الى كلام

    نحتاج الى فضاء يجمعنا يكون مساحة للابداع لا للتشاجر مع ملاك الموقع في السنة مرات ومرات

    تحياتي

    ———————————-

    هذا تعليق كتبته بمدونة سامية

    رمضان كريم

  50. والله كلام يوسف حساس معقول
    عن نفسى
    انا لم انخدع بشعارات مكتوب (و,لا غيره)ولم اصدقها اطلاقا
    للك مش حاسس بالفجيعة ولا بالخديعة
    ولست ممن يصدقون الشعارات بسهولة
    و
    مكنش عندى اى عشم فى كونهم من دولة عربية
    ولم يكن ذلك ليفرق معى
    ولا اعتبر نفسى ضحيت بشئ من اجلهم
    ولم اكن لاتوقع ان يعطونى شيئااضافيا- عن اى شركة- لانى عربى
    باختصار مش حاسس ان سميح طوقان ابن خالتى وخدعنى
    يمكن ده السبب فى اختلاف وجهة نظرى عن غيرى
    ولا مستعد اصدق اصحاب الشعارات من غير مكتوب بسهولة
    ونقعد طول عمرنا نقول- لقد كنا نظن- فاكتشفنا
    عشان كده
    ودائما
    وم الاول
    حقى وحقك
    وشعاراتك خليها لك
    لن ابيع حقوقى مقابل شعارات
    ولاصيحات
    ولا نهنهات ولا نحنحات
    لن اعطى عقلى لاحد
    ———-
    عقلك ف راسك تعرف خلاصك

  51. الاخ والصديق عماد السامرائي تحية لك
    اقتراحاتك مكان احترام ..
    هناك مجموعه من القانونيين يدرسون الصفقه وامكانية التوجه للقضاء وان كنت مثلك لا اعول على القضاء لان حبائله طويله ولن يكون نزيها ..
    اشجع الاقتراح بانشاء موقعنا العربي وبمجهودنا
    وقد كنت قبل هذه الصفقه في حديث جدي عن ذلك مع الصديق المشترك د هشام البرجاوي وانا من اخر الموضوع لانشغالي الشديد هذه الايام .
    لكنني متشجعه الان لدراسة المقترح من كل جوانبه ..
    وسنعمل بجديه لانشاء موقعنا العربي ..همتكم معاي اخي عماد وكل الغيورين على رسالتنا التدوينية العربيه ..
    عشت عماد

  52. الاخ الفيل .. اهلا بك ..

    كل الكلام معقول .. ولكلٍ زاوية رؤيا .. انا اعرض رؤيتي .. و غيري يعرض رأيه .. و علينا جميعا ان نتعامل مع اراء بعضنا بقدر من الاحتارم و نترفع عن التسفيه و الازدراء و الانتقاص و التعالي … ولكن الغريب اننا جميعا ندين مكتوب ونختلف فيما بيننا ….
    اتمنى ان تمر سحابة البيع باقل قدر من الخلافات

    تقبل تحيتي

  53. الاخ العزيز يوسف الحساس …

    هو ما نقوله .. افعال لا اقوال … نتمنى ذلك ..

    من ناحية اخرى .. انا مدين لك باعتذار عن خيبة املك في عماد …

    على اية حال .. الانسحاب كان له ما يبرره .. بل يدعو اليه …. ولكن علي ان اخبرك اني لم انسحب تماما وانما افكر بصيغة جديدة يشترك تحتها الجميع .. اجيال التغير ستظهر بشكل جديد و الية جديدة بمقوات نجاح اكبر .. و سوف اعلن عنها حين امتلك اكبر قدر من ادوات انجاحها …

    تقبل تحيتي و تقديري

  54. الاخت العزيزة سامية …

    اعتقد انها اخبار جيدة … بالتأكيد سيكون عملنا جماعيا … و بانتضار المزيد

  55. عماد الغالي

    ما أفقدني شهيتي هذه المرة لدخول في هذا السجال

    هو انني على يقين تام بأن اليات التغيير التي نتحدث عنها لا يمكن أن تحدث في موقع لا يحترم ارادة زبائنه ان لم نقل مشتركيه

    انا الآن بت متأكد ان الوجود في مكتوب مجرد مضيعة للوقت

    فكل جهدي و صبري ورغبتي في الكتابة تنكسر أمام المشاكل والعراقيل التي لا سبب لها سوى الادارة الشعاراتية

    لا حل الا موقع خاص

    تحياتي لك

    وكل الشكر

  56. تعليق على ادراج سامية

    صباح الخير سامية

    اعتذر للتأخير فقد كنت أنتظر حتى تهدأ الأمور شيئا ما

    بالنسبة لاقتراحي

    بما أن الخير المشؤوم جاءنا عبر الجزيرة أول مرة

    فنحن يجب عليناالرد غبرالجزيرة في بيان

    نعلن فيه رفضنا وتحفطنا على عملية البيع

    ونضمنه رجاءنا بفتح موقع الجزيرة للتدوين الذي طال انتظاره ومن ثم نهاجر هجرة جماعيةاليه

    هذا الرد الذي أراه ولا ارى غيره

    تحياتي لك

    وانتظر ردك

  57. الأعزة في مكتوب

    أصحاب المعالي في مدونات مكتوب

    مما لاشك فيه أنكم تتعاملون مع القضية بشيئ من الخوف والرجاء , خوف من شيئ اتفقتم عليه ولا تعرفون حدوده ؟؟ ورجاء في أن تمر هذه الصفقة المريبة بسلام ..

    إننا والله يا أيها القائمون على قسم المدونات أحببنا التواجد هنا لأنكم كنتم , خيرة شباب العرب ولاتزالون ولانشك في إخلاصكم للقضية في جوهرها , ولما كان وعاء مكتوب وسماءه ومتنفسه هو العربية فقد أحببنا التواجد هنا واليقاء والإخلاص لكم حتى وإن كنا من القساة الجفاة بمنظور البعض ..

    لكن لم نكن ننتظر ولم يكن يخطر على البال الذي وقع , وللحقيقة فنحن ربما اميون في هذه الصفقات في عالم الإفتراضي , ونكررها للمرة الألف أننا ضد صفقة البيع من جانبها الأخلاقي وفقط …………

    لن نقول عن الطاقم العامل والساهر على الخدمات إلا خيرا , وقد كانت لنا معهم ذكريات طيبة , حتى الأستاذ مدير تطوير الموقع غفر الله له كان دائما , يزرع فينا الأوهام والأماني بأننا سائرون نحو الأفضل ؟؟؟

    وللسطحيون من اخواننا الذي يقولون أن هذه الصفقة ستحقق العزة للعربية نقول نعم ندرك ذلك , ولانختلف في ذلك , لكن ….. أنتم اليوم تعرفون الحكاية وما فيها , تطور مكتوب لم يكن للتقنيين وحدهم وهم مشكورين بل كان جهد جماعي على كافة أقسام مكتوب ….., لكن لما كانت صفقة البيع لم ينبأ أحد حتى لا أقول يستشر , فلو كتب الإخوة في مكتوب أن الموقع يخضع لترتيبات وتحسينات وتطوير قصد بيعه مستقبلاً لرأيتم النتيجة , إن الكثير ممن تواجدوا بمكتوب من قبل وفي كافة الأقسام وليس المدونات وحدها وهي قسم متواضع قياسا لباقي الأقسام قلت الكثير ممن تواجدوا واشتركوا هنا لو دخلوا وهم على يقين بأنهم عرضة لعملية متاجرة بنتاجهم الفكري والأدبي وحضورهم المعنوي لما سمحوا لأنفسهم بذلك التواجد أو ربما كانت هناك مفاوضات على اقتسام التركة اليوم ؟؟؟؟؟

    لايمكن أن نقفز على الحقائق سادتي وإخواني :

    لقد تم التسويق والتشهير لمنتج معلوم بأن اسمه مكتوب الخاص بالعرب وكأكبر بوابة للعرب على النت , وللذين يقولون أننا نشكل رقما هزيلا في هذه الشبكة وأن أصل وأصول الشبكة هي أصول غربية وحقوقها لصاحبها الغرب , نقول لهم وما الضير في ذلك , المطلوب هو تواجد وتفاعل عربي وتطوير للتواجد العربي على الشبكة العالمية بما يخدم خصوصياتنا ويحقق لنا المكانة المطلوبة بجدارة وبكفاءة محلية خالصة ؟؟ وهو ما أقدمت عليه بوابة مكتوب بطاقمها الشاب والطموح بكافة أطيافها وبلدانها لكن ؟؟؟ لماذا استعجلنا النتائج وركنا لركب سفينة العولمة من أول محطة , ولمن بعنا حقوقنا ؟؟؟

    لا نطيل في الحديث حتى لاينسي أول الحديث آخره , ولذلك نقول أننا غير موافقين على هذه الصفقة المجحفة لحقوقنا المعنوية , كمشتركين في مكتوب بكافة أقسامه أو فروعه ..

    01 …لانشكك في صفاء نواياكم تجاه خصوصياتنا الخاصة , لكن نسجل بكل أسف استعجال أو سطو على مكتسبات المجموعة .

    02…يؤسفنا اقتيادنا جماعيا لذلك المحرك المشكوك فيه

    03…نسجل بكل تحفظ تزامن اطلاق العنان لخاصية ترحيل المدونات , مع نهاية عرض الصفقة للرأي العام , وهذا فيه ريبة وشكوك قوية من تخوف طاقم مكتوب من نتائج عكسية .

    04…بيانكم اليوم حول الصفقة المشؤومة جاء جافاً كما تعودنا جفاء التواصل بيننا , والحنين لزمان تواصل الأستاذة رنا عليان.

    05…نطالب بتوضيح مكتوب وصريح حول قضية تدخل الصهيونية العالمية في المساس بحرياتنا الخاصة في عالم مدونات مكتوب , وكان ذلك جلياً في ادراجتي لنهار اليوم , وآلية مراقبة التعليقات التي توجه للمحتل الغاصب لممتلكات أمتنا العربية الإسلامية ..

    06…نطالب بتعهد مكتوب على اتفاقية الصفقة المشؤومة أن نرى في المستقبل القريب علم دولة الإحتلال يرفرف فوق سماء مكتوب , وأن لا نشهد تدخل الإحتلال في هذا الفضاء لا قضائيا ولا بأي حال من الأوحال ..

    وللحديث بقية إن شاء الله

    رمضانكم كريم وتقبل الله منا ومنكم

    ودائما نحبكم بقدر وفائكم لنا

    رائحة الإحتلال تقترب من سماء مكتوب العربية

  58. #

    السلام عليكم ..
    أدعوكم للإلتفاف حول فكرة مشروع الأستاذ ادريس الهبري ..التي أرسلها عبر البريد الإلكتروني للفاعلين في قضية الصفقة
    المشؤومة ..
    أنا قد بدأت البحث عن كيفية إنشاء مجموعة بريدية وسأعلمكم حالما أنتهي ..وأكون مستعدا

    تحياتي إخوة التدوين
    #
    mustapha said قال:

    أستاذ ادريس السلام عليكم ..
    في ما يتعلق باقتراحك في توحيد الرؤى والأهداف والمنهجية
    لي عندك اقتراح وهو
    ماذا لو أنشانا مجموعتنا البريدية في موقع ياهو ..حتى يكون نوعا من ردّ الفعل العربي داخل بيت ياهو ..أعتقد أننا سنؤثر على مرّتين..

    تحياتي …

  59. معتز خلة امير الشوشرة و صدى الصوت الدائم
    مجرد وجودك فى اى موضوع يوحى بالعبث والمسخرة و قلة القيمة

    وبرضه مصمم يعلن مجلس قيادة الثورة
    وبيتهمنى انى دخلت ف حوار بيوصفه انه عقيم مع سميح طوقان
    ياسيدى عقيم انت زعلان ليه دا كلام يعبر عن شخصى مش عن مجلس قيادة الثورة
    ثانيا مش هتحجر عليا
    ولو عاوز انحاز لطوقان لاتعلنت ذلك هاخاف من ايه
    انا كنت من اشد معارضى ادارةمكتوب وسميح طوقان فى السلطة وما زلت انتقد الادارة سابقا وحاليا على اساس مطالب محددةمش على اساس انى زعلان ومقموص
    دلوقتى لما سميح طوقان مفيش ف ايده حاجة انا هاطلب رضاه
    سميح طوقان يعرف ان لم اتقاضى من مكتوب قرشا واحدا ولا ولن اقبل
    فما مصلحتى معه وهو خارج السلطة
    ———
    انا موقفى واضح وكل الاتهامات والشوشرة من طرفكم لم تنجح فى الغلوشة عليه
    وزى ما رفضت المعارضة المقموصةزى الست المتطلقة
    رفضت التهليل والترحيب المزهزة
    ———–
    موقفى مرتكز على حقوق ومطالب محددة
    ولظن انه انجز حق بسيط وهو حرية نقل المدونة
    ولو واحد منكم كان ده حصل فى كلام بينه وبين الادارة لنشرها تحت عنوان الله اكبر
    نجحت فى انجاز غير مسبوق
    انا عن نفسى شفت ان ده انجاز حق مستحق لا فضل لى فيه
    ————————

    انت تقترح وقف الاتهامات الخايبة
    ومع لك انت وشخص اخر من مارسوها بهبل وعبط
    لان دى مادتكم الوحيدة
    وللك انا تكلمت بنفسى ولوحدى لانى لا اقبل ان اكون عضوا فى نقاش يشترطك فيه مكفراتى زيك او زى سيد مختار
    واى حد يطعن فى وطنية او دين الاخرين لايشرفنى ان اكون طرفا فى حوار معه
    وانت شفت انى الوحيد اللى تجرا واستنكر كلام من اتهم سامية فارس بالصهيونية
    وضغطت عليه لحذف كلامه
    —————————–
    كل من مارس التكفير والتخوين ليس طرفا فى اى صف ولا فى اى شئ جاد
    لانهم متخصصون فى افشال اى شئ بمزايداتهم وممارساتهم الشائنة وصدى الصوت اللى بيعملوه
    وخيابة انى اكتب كلمتين اصرخ فيهم واعمل نفسى بطل الابطال
    هؤلاء انا لا اشاركهم فى شئ
    ولا اصدق كلمة مما يقولونها

  60. نقدر نغير امور كتيرة لو فيه مطالب معقولة ومركزة-منى ومنك
    وكل ما يتنافى مع حقوقنا نستمر فى الضغط من اجل تحقيقة
    انا مش الوحيد اللى ممكن يطالب بحقوق معينة
    ومين قالك انى اخاطب سميح طوقان او ياهو
    انا اخاطب المدونيين اساسا
    لو عاوز اخاطب سميح طوقان كنت كتبت له ايميل مثلا
    ولو عاوز اخاطب ياهو كنت عملت رسالة بالانجليزى!!!!
    على اساس انهم بهايم مابيعرفوش عربى
    انا كل اللى باعمله انى شايف ان فيه فرصة لتعديل وضعنا
    انت بتقول مفيش- خلاص
    انا بافتح مواضيع واللى عاوز يعرفها او يطورها او يجيب نقط جديدة ويتبناها اهلا وسهلا
    انا كل قصدى وهدفى فى كلمات محددة زى طلبك
    —-
    1-ان نتبصر وضعنا ونعيد تقييمه بالحقائق مش بالاوهام
    2- ان نحصل على اى حق اضافى ممكن ننتزعه
    ———
    هل كده واضح ومختصر
    دا لاساس فى كلمتين عشان مانتوهش فى التفاصيل
    انت قلت اننا حصلنا على حق من حقوقنا ببساطة وهو حق نقل المدونات بمجردالمطالبة به فى لحظة حاسمة
    التجربة اثبتت انه ممكن بعدما كان مرفوض رغم تكرار المطالبات
    ليه مانجربش ونضغط فى حقوق اضافية
    هل فيه اسلوب اخر غير كده لتحسين الوضع
    مش كل الناس بتعمل كده والا احنا غيرهم
    خلينا نقترح ع المدونين حقوق جديدة نطالب بيها
    وهنا تفاصيل كتيرة نختلف او نتفق عليها
    ياهو ستطبق معايير جديدة
    نريد ان نكون موجودين حين اقرار السياسات الجديدة- حتى لايتكرر ماحدث سابقا ونوقع بالاذعان كما قلت انت

    وحتى لو الامر اذعان
    يبقى ننتزع اللى ممكن ننتزعة كلما سنحت فرصة لذلك

    مش هو ده الصراع اللى هنخوضه فى اى موقع مهما كان مالكه